fbpx
ساعات العمل: يوميًا 10:00 صباحًا - 10:00 مساءً 
موجات صوتية على القلب عن طريق المريئ (منظار القلب)
electrocardiography_icon

موجات صوتية على القلب عن طريق المريئ (منظار القلب)

يتم إجراء مخطط صدى القلب عبر المريء عن طريق إدخال مسبار مع محول طاقة أسفل المريء. يوفر هذا صورة أوضح للقلب لأن الموجات الصوتية لا يجب أن تمر عبر الجلد أو العضلات أو أنسجة العظام. يعتبر مسبار TEE أقرب إلى القلب نظرًا لأن المريء والقلب بجوار بعضهما البعض.

تفاصيل الموعد

مدة:
00:30
سعر:
80
المتخصصون:
doctor's photo
Cardiovascular Consultant

ملخص

يستخدم تخطيط صدى القلب عبر المريء أو ما يسمى موجات صوتية على القلب عن طريق المريئ (منظار القلب) لتقييم بنية ووظيفة القلب.

أثناء الإجراء ، يرسل محول الطاقة موجات صوتية فوق صوتية. عندما يتم وضع محول الطاقة في مواقع وزوايا معينة ، تنتقل الموجات فوق الصوتية عبر الجلد وأنسجة الجسم الأخرى إلى أنسجة القلب ، حيث ترتد الموجات أو “صدى” من هياكل القلب. يلتقط محول الطاقة الموجات المنعكسة ويرسلها إلى جهاز كمبيوتر. يعرض الكمبيوتر الأصداء كصور لجدران القلب وصماماته.

بينما يتم إجراء مخطط صدى القلب التقليدي عن طريق وضع محول الطاقة على سطح الصدر (مخطط صدى القلب عبر الصدر) ، يتم إجراء مخطط صدى القلب عبر المريء عن طريق إدخال مسبار مع محول الطاقة أسفل المريء. يوفر هذا صورة أوضح للقلب لأن الموجات الصوتية لا يجب أن تمر عبر الجلد أو العضلات أو أنسجة العظام. يعتبر مسبار أقرب إلى القلب نظرًا لأن المريء والقلب بجوار بعضهما البعض.

يمكن أن تتداخل زيادة الوزن أو الإصابة ببعض أمراض الرئة مع صور القلب عند وضع الترجام على جدار الصدر. يمكن رؤية حالات معينة للقلب بشكل أفضل مع TEE ، مثل اضطرابات الصمام التاجي ، والجلطات الدموية أو الكتل داخل القلب ، وتمزق بطانة الشريان الأورطي ، وهيكل ووظيفة صمامات القلب الاصطناعية.

قد يستخدم TEE واحدًا أو أكثر من عدة أنواع خاصة لتخطيط صدى القلب ، كما هو موضح أدناه:

  • تخطيط صدى القلب M-mode
  • تخطيط صدى القلب دوبلر
  • لون دوبلر
  • 2-D (ثنائي الأبعاد) تخطيط صدى القلب
  • تخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد

تحذير: لا ينبغي إجراء هذا الاختبار إذا كنت تعاني من نزيف في الجهاز الهضمي العلوي أو ورم أو تمزق في المريء.

مزيد من المعلومات حول هذه الخدمة